فراشات الشام

حللتي أهلا ووطئتي سهلا أنت أخت بيننا ونحن عائلتك الصغيرة فنرجو منك أن تفيدينا وتستفيدي

فراشات الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فراشات الشام

منتدى نسائي إسلامي يجمع بنات وطننا العربي الحبيب لنفيد ونستفيد يمنع فيه مشاركة الرجال ولو بتدوري على صحبة و لمة و كلام طيب و محتارة وين تدخلي أي بيت ثاني لك، هتلاقي فراشات الشام فيه بنات سعيهم وجهدهم للخير،

Like/Tweet/+1

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» دومــــــــــــا تتحــــــــــــــرر
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالأحد أبريل 07, 2013 5:29 am من طرف لولية الشام

» قوانين مهمة....
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يونيو 07, 2012 7:11 pm من طرف فراشة دوما

» اروع جواااب..........
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالسبت يناير 14, 2012 12:57 pm من طرف الفراشة الملونة

» حكمة اليوم
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:29 pm من طرف الفراشة الملونة

» الهي.......
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:14 pm من طرف الفراشة الملونة

» لو..........ماذا افعل؟؟
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يناير 12, 2012 12:05 pm من طرف الفراشة الملونة

» المحبة....المحبة......هي معنى الحياة....
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يناير 12, 2012 4:32 am من طرف الفراشة الملونة

» فوائد قطع الكهرباء !!!!!!!!!!!
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يناير 12, 2012 4:29 am من طرف الفراشة الملونة

» عذرا........لم يتم العثور على انسان....
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يناير 12, 2012 4:26 am من طرف الفراشة الملونة

» لماذا لم تتزوجي!!!!!!!!
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس يناير 12, 2012 4:23 am من طرف الفراشة الملونة

» فراشتي الغالية...اي من العبارات تؤلمك؟؟؟؟
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:49 am من طرف الفراشة الملونة

» فراشاتنا الحلوين
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:46 am من طرف الفراشة الملونة

»  شو أمنيتك اليوم
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:43 am من طرف الفراشة الملونة

» ماهو شعورك الان؟؟؟؟؟
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:38 am من طرف الفراشة الملونة

» المرأه كـ الحـذاء!!!
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 11:36 am من طرف الفراشة الملونة

» قواعد حفظ القرآن الكريم
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 12:04 am من طرف لولية الشام

» الدخول إجباري شو طابخين اليوم
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 6:19 am من طرف المتألقة

» لمن ترأى في نفسها الضعف والكسل عن الطاعات..!
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 5:58 pm من طرف ايميلي

» ألو ....عرفتوا مين هي !!!
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 5:49 pm من طرف ايميلي

» حاملات تقديم الحلويات رووووووعة جديد 2012
60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 3:19 am من طرف فراشة دوما

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

Like/Tweet/+1

Like/Tweet/+1


3 مشترك

    60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    فراشة دوما
    فراشة دوما
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة


    عدد المساهمات : 1008
    نقاط : 1255
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 10/06/2011

    60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف فراشة دوما الإثنين يوليو 04, 2011 2:57 am

    ]60 سؤالا في أحكام
    الحيض والنفاس
    ]للشيخ بن عثيمين رحمه الله










    تقديم


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن
    سار على دربه إلى يوم الدين.. وبعد
    أختي المسلمة:
    نظراً لكثرة التساؤلات التي ترد على
    العلماء بشأن أحكام الحيض في العبادات رأينا أن نجمع الأسئلة التي تتكرر
    دائماً وكثيراً ما تقع دون التوسع وذلك رغبة في الاختصار.
    أختي المسلمة:
    حرصنا على جمعها لتكون في متناول يدك دائماً وذلك لأهمية الفقه في شرع الله
    ولكي تعبدين الله على علم وبصيرة.
    تنبيه:
    قد يبدو لمن يتصفح الكتاب لأول مرة أن بعض الأسئلة متكررة ولكن بعد التأمل
    سوف يجد أن هناك زيادة علم في إجابة دون الأخرى. رأينا عدم إغفالها.
    هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.




    س 1:
    إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك
    وتصوم هذا اليوم؟ ويكون يومها لها، أم عليها قضاء ذلك اليوم؟


    جـ:
    إذا طهرت المرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان:
    القول الأول: إنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم ولكنه لا يحسب لها بل يجب
    عليها القضاء، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ.
    والقول الثاني: إنه لا يلزمها أن تمسك بقية ذلك اليوم؛ ْلأنه يوم لا يصح
    صومها فيه لكونها في أوله حائضة ليست من أهل الصيام، وإذا لم يصح لم يبق
    للإمساك فائدة، وهذا الزمن زمن غير محترم بالنسبة لها؛ لأنها مأمورة بفطره في
    أول النهار، بل محرم عليها صومه في أول النهار، والصوم الشرعي هو: «الإمساك
    عن المفطرات تعبداً لله عز وجل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس» وهذا القول كما
    تراه أرجح من القول بلزوم الإمساك، وعلى كلا القولين يلزمها قضاء هذا اليوم.




    س 2:
    هذا السائل يقول: إذا طهرت الحائض واغتسلت
    بعد صلاة الفجر وصلت وكملت صوم يومها، فهل يجب عليها قضاؤه؟


    جـ:
    إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة ولكن تيقنت الطهر فإنه إذا
    كان في رمضان فإنه يلزمها الصوم ويكون صومها ذلك اليوم صحيحاً ولا يلزمها
    قضاؤه؛ لأنها صامت وهي طاهر وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فلا حرج، كما أن
    الرجل لو كان جنباً من جماع أو احتلام وتسحر ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر
    كان صومه صحيحاً.
    وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى أمر آخر عند النساء إذا أتاها الحيض وهي قد
    صامت ذلك اليوم فإن بعض النساء تظن أن الحيض إذا أتاها بعد فطرها قبل أن تصلي
    العشاء فسد صوم ذلك اليوم، وهذا لا أصل له بل إن الحيض إذا أتاها بعد الغروب
    ولو بلحظة فإن صومها تام وصحيح.




    س 3:
    هل يجب على النفساء أن تصوم وتصلي إذا طهرت
    قبل الأربعين؟

    جـ:
    نعم، متى طهرت النفساء قبل الأربعين فإنه يجب عليها أن تصوم إذا كان ذلك في
    رمضان، ويجب عليها أن تصلي، ويجوز لزوجها أن يجامعها، لأنها طاهر ليس فيها ما
    يمنع الصوم ولا ما يمنع وجوب الصلاة وإباحة الجماع.


    س 4:
    إذا كانت المرأة عادتها الشهرية ثمانية أيام
    أو سبعة أيام ثم استمرت معها مرة أو مرتين أكثر من ذلك فما الحكم؟


    جـ:
    إذا كانت عادة هذه المرأة ستة أيام أو سبعة ثم طالت هذه المدة وصارت ثمانية
    أو تسعة أو عشرة أو أحد عشر يوماً فإنها تبقى لا تصلي حتى تطهر وذلك لأن
    النبي صلى الله عليه وسلّم لم يحد حدًّا معيناً في الحيض وقد قال الله تعالى:
    {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى} فمتى كان هذا الدم باقياً فإن المرأة على
    حالها حتى تطهر وتغتسل ثم تصلي، فإذا جاءها في الشهر الثاني ناقصاً عن ذلك
    فإنها تغتسل إذا طهرت وإن لم يكن على المدة السابقة، والمهم أن المرأة متى
    كان الحيض معها موجوداً فإنها لا تصلي سواء كان الحيض موافقاً للعادة
    السابقة، أو زائداً عنها، أو ناقصاً، وإذا طهرت تصلي.




    س 5:
    المرأة النفساء هل تجلس أربعين يوماً لا تصلي
    ولا تصوم أم أن العبرة بانقطاع الدم عنها، فمتى انقطع تطهرت وصلت؟ وما هي أقل
    مدة للطهر؟

    جـ:
    النفساء ليس لها وقت محدود بل متى كان الدم موجوداً جلست لم تصل ولم تصم ولم
    يجامعها زوجها، وإذا رأت الطهر ولو قبل الأربعين ولو لم تجلس إلا عشرة أيام
    أو خمسة أيام فإنها تصلي وتصوم ويجامعها زوجها ولا حرج في ذلك. والمهم أن
    النفاس أمر محسوس تتعلق الأحكام بوجوده أو عدمه، فمتى كان موجوداً ثبتت
    أحكامه، ومتى تطهرت منه تخلت من أحكامه، لكن لو زاد على الستين يوماً فإنها
    تكون مستحاضة تجلس ما وافق عادة حيضها فقط ثم تغتسل وتصلي.




    س 6:
    إذا نزل من المرأة في نهار رمضان نقط دم
    يسيرة، واستمر معها هذا الدم طوال شهر رمضان وهي تصوم، فهل صومها صحيح؟


    جـ:
    نعم، صومها صحيح، وأما هذه النقط فليست بشيء لأنها من العروق، وقد أثِر عن
    علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: إن هذه النقط التي تكون كرعاف
    الأنف ليست بحيض، هكذا يذكر عنه ـ رضي الله عنه ـ.




    س 7:
    إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر ولم
    تغتسل إلا بعد الفجر هل يصح صومها أم لا؟


    جـ:
    نعم، يصح صوم المرأة الحائض إذا طهرت قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعد طلوع
    الفجر، وكذلك النفساء لأنها حينئذ من أهل الصوم، وهي شبيهة بمن عليه جنابة
    إذا طلع الفجر وهو جُنب فإن صومه يصح لقوله تعالى: {فالان باشروهن وابتغوا ما
    كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من
    الفجر}، وإذا أذن الله تعالى بالجماع إلى أن يتبين الفجر لزم من ذلك أن لا
    يكون الاغتسال إلا بعد طلوع الفجر، ولحديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ «أن النبي
    صلى الله عليه وسلّم كان يصبح جنباً من جماع أهله وهو صائم»، أي أنه ـ عليه
    الصلاة والسلام ـ لا يغتسل عن الجنابة إلا بعد طلوع الصبح.




    س 8:
    إذا أحست المرأة بالدم ولم يخرج قبل الغروب،
    أو أحست بألم العادة هل يصح صيامها ذلك اليوم أم يجب عليها قضاؤه ؟


    جـ:
    إذا أحست المرأة الطاهرة بانتقال الحيض وهي صائمة ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب
    الشمس، أو أحست بألم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس فإن صومها ذلك
    اليوم صحيح وليس عليها إعادته إذا كان فرضاً، ولا يبطل الثواب به إذا كان
    نفلاً.




    س 9:
    إذا رأت المرأة دماً ولم تجزم أنه دم حيض فما
    حكم صيامها ذلك اليوم؟

    جـ:
    صيامها ذلك اليوم صحيح؛ لأن الأصل عدم الحيض حتى يتبين لها أنه حيض.




    س
    10:

    أحياناً ترى المرأة أثراً يسيراً للدم أو
    نقطاً قليلة جداً متفرقة على ساعات اليوم، مرة تراه وقت العادة وهي لم تنزل،
    ومرة تراه في غير وقت العادة، فما حكم صيامها في كلتا الحالتين؟


    جـ:
    سبق الجواب على مثل هذا السؤال قريباً، لكن بقي أنه إذا كانت هذه النقط في
    أيام العادة وهي تعتبره من الحيض الذي تعرفه فإنه يكون حيضاً.




    س
    11:

    الحائض والنفساء هل تأكلان وتشربان في نهار
    رمضان؟

    جـ:
    نعم تأكلان وتشربان في نهار رمضان لكن الأولى أن يكون ذلك سرًّا إذا كان
    عندها أحد من الصبيان في البيت لأن ذلك يوجب إشكالاً عندهم.




    س
    12:

    إذا طهرت الحائض أو النفساء وقت العصر هل
    تلزمها صلاة الظهر مع العصر أم لا يلزمها سوى العصر فقط؟


    جـ:
    القول الراجح في هذه المسألة أنه لا يلزمها إلا العصر فقط، لأنه لا دليل على
    وجوب صلاة الظهر، والأصل براءة الذمة، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:
    «من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر»، ولم يذكر أنه
    أدرك الظهر، ولو كان الظهر واجباً لبيّنه النبي صلى الله عليه وسلّم، ولأن
    المرأة لو حاضت بعد دخول وقت الظهر لم يلزمها إلا قضاء صلاة الظهر دون صلاة
    العصر مع أن الظهر تجمع إلى العصر، ولا فرق بينها وبين الصورة التي وقع
    السؤال عنها، وعلى هذا يكون القول الراجح أنه لا يلزمها إلا صلاة العصر فقط
    لدلالة النص والقياس عليها. وكذلك الشأن فيما لو طهرت قبل خروج وقت العشاء
    فإنه لا يلزمها إلا صلاة العشاء، ولا تلزمها صلاة المغرب.




    س
    13:

    بعض النساء اللاتي يجهضن لا يخلو الحال:
    إمَّا أن تجهض المرأة قبل تخلُّق الجنين، وإما أن تجهض بعد تخلقه وظهور
    التخطيط فيه، فما حكم صيامها ذلك اليوم الذي أجهضت فيه وصيام الأيام التي ترى
    فيها الدم؟

    جـ:
    إذا كان الجنين لم يُخلَّق فإن دمها هذا ليس دم نفاس، وعلى هذا فإنها تصوم
    وتصلي وصيامها صحيح، وإذا كان الجنين قد خُلّق فإن الدم دم نفاس لا يحل لها
    أن تصلي فيه، ولا أن تصوم، والقاعدة في هذه المسألة أو الضابط فيها أنه إذا
    كان الجنين قد خلق فالدم دم نفاس، وإذا لم يخلّق فليس الدم دم نفاس، وإذا كان
    الدم دم نفاس فإنه يحرم عليها ما يحرم على النفساء، وإذا كان غير دم النفاس
    فإنه لا يحرم عليها ذلك.




    س
    14:

    نزول الدم من الحامل في نهار رمضان هل يؤثر
    على صومها؟

    جـ:
    إذا خرج دم الحيض والأنثى صائمة فإن صومها يفسد، لقول النبي صلى الله عليه
    وسلّم: «أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم» ولهذا نعده من المفطرات والنفاس مثله،
    وخروج دم الحيض والنفاس مفسد للصوم، ونزول الدم من الحامل في نهار رمضان إذا
    كان حيضاً فإنه كحيض غير الحامل أي يؤثر على صومها، وإن لم يكن حيضاً فإنه لا
    يؤثر، والحيض الذي يمكن أن يقع من الحامل هو أن يكون حيضاً مطرداً لم ينقطع
    عنها منذ حملت بل كان يأتيها في أوقاتها المعتادة فهذا حيض على القول الراجح
    يثبت له أحكام الحيض، أما إذا انقطع الدم عنها ثم صارت بعد ذلك ترى دماً ليس
    هو الدم المعتاد فإن هذا لا يؤثر على صيامها لأنه ليس بحيض.




    س
    15:
    إذا رأت المرأة في زمن عادتها
    يوماً دماً والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار، فماذا عليها أن تفعل؟


    جـ:
    الظاهر أن هذا الطهر أو اليبوسة التي حصلت لها في أيام حيضها تابع للحيض فلا
    يعتبر طهراً، وعلى هذا فتبقى ممتنعة مما تمتنع منه الحائض، وقال بعض أهل
    العلم: من كانت ترى يوماً دماً ويوماً نقاءً، فالدم حيض، والنقاء طهر حتى يصل
    إلى خمسة عشر يوماً فإذا وصل إلى خمسة عشر يوماً صار ما بعده دم استحاضة،
    وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ.




    س
    16:

    في الأيام الأخيرة من الحيض وقبل الطهر لا
    ترى المرأة أثراً للدم، هل تصوم ذلك اليوم وهي لم تر القصة البيضاء أم ماذا
    تصنع؟

    جـ:
    إذا كان من عادتها ألا ترى القصة البيضاء كما يوجد في بعض النساء فإنها تصوم،
    وإن كان من عادتها أن ترى القصة البيضاء فإنه لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء.




    س
    17:

    ما حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن نظراً
    وحفظاً في حالة الضرورة كأن تكون طالبة أو معلمة؟


    جـ:
    لا حرج على المرأة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان لحاجة، كالمرأة
    المعلمة، أو الدارسة التي تقرأ وردها في ليل أو نهار، وأما القراءة أعني
    قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة فالأفضل ألا تفعل لأن كثيراً من أهل
    العلم أو أكثرهم يرون أن الحائض لا يحل لها قراءة القرآن.




    س
    18:
    هل يلزم الحائض تغيير ملابسها بعد
    طهرها مع العلم أنه لم يصبها دم ولا نجاسة؟


    جـ:
    لا يلزمها ذلك؛ لأن الحيض لا ينجس البدن وإنما دم الحيض ينجس ما لاقاه فقط،
    ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلّم النساء إذا أصاب ثيابهن دم حيض أن
    يغسلنه ويصلين في ثيابهن.




    س
    19:

    سائل يسأل، امرأة أفطرت في رمضان سبعة أيام
    وهي نفساء، ولم تقضِ حتى أتاها رمضان الثاني وطافها من رمضان الثاني سبعة
    أيام وهي مرضع ولم تقض بحجة مرض عندها، فماذا عليها وقد أوشك دخول رمضان
    الثالث، أفيدونا أثابكم الله؟

    جـ:
    إذا كانت هذه المرأة كما ذكرت عن نفسها أنها في مرض ولا تستيطع القضاء فإنها
    متى استطاعت صامته لأنها معذورة حتى ولو جاء رمضان الثاني، أما إذا كان لا
    عذر لها وإنما تتعلل وتتهاون فإنه لا يجوز لها أن تؤخر قضاء رمضان إلى رمضان
    الثاني، قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ «كان يكون عليّ الصوم فما أستطيع أن
    أقضيه إلا في شعبان» وعلى هذا فعلى هذه المرأة أن تنظر في نفسها إذا كان لا
    عذر لها فهي آثمة، وعليها أن تتوب إلى الله، وأن تبادر بقضاء ما في ذمتها من
    الصيام، وإن كانت معذورة فلا حرج عليها ولو تأخرت سنة أو سنتين.




    س
    20:

    بعض النساء يدخل عليهن رمضان الثاني وهن لم
    يصمن أياماً من رمضان السابق فما الواجب عليهن؟


    جـ:
    الواجب عليهن التوبة إلى الله من هذا العمل، لأنه لا يجوز لمن عليه قضاء
    رمضان أن يؤخره إلى رمضان الثاني بلا عذر لقول عائشة ـ رضي الله عنه ـ: «كان
    يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان»، وهذا يدل على
    أنه لا يمكن تأخيره إلى ما بعد رمضان الثاني، فعليها أن تتوب إلى الله ـ عز
    وجل ـ مما صنعت وأن تقضي الأيام التي تركتها بعد رمضان الثاني.




    س
    21:

    إذا حاضت المرأة الساعة الواحدة ظهراً مثلاً
    وهي لم تصل بعد صلاة الظهر هل يلزمها قضاء تلك الصلاة بعد الطهر؟


    جـ:
    في هذا خلاف بين العلماء، فمنهم من قال: إنه لا يلزمها أن تقضي هذه الصلاة؛
    لأنها لم تفرّط ولم تأثم حيث إنه يجوز لها أن تؤخر الصلاة إلى آخر وقتها،
    ومنهم من قال: إنه يلزمها القضاء أي قضاء تلك الصلاة لعموم قوله صلى الله
    عليه وسلّم: «من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة» والاحتياط لها أن
    تقضيها لأنها صلاة واحدة لا مشقة في قضائها.


    س
    22:

    إذا رأت الحامل دماً قبل الولادة بيوم أو
    يومين فهل تترك الصوم والصلاة من أجله أم ماذا؟


    جـ:
    إذا رأت الحامل الدم قبل الولادة بيوم أو يومين ومعها طلق فإنه نفاس تترك من
    أجله الصلاة والصيام، وإذا لم يكن معه طلق فإنه دم فساد لا عبرة فيه ولا
    يمنعها من صيام ولا صلاة.




    س
    23:

    ما رأيك في تناول حبوب منع الدورة الشهرية من
    أجل الصيام مع الناس؟

    جـ:
    أنا أحذِّر من هذا، وذلك لأن هذه الحبوب فيها مضرة عظيمة، ثبت عندي ذلك عن
    طريق الأطباء، ويقال للمرأة: هذا شيء كتبه الله على بنات آدم فاقنعي بما كتب
    الله ـ عز وجل ـ وصومي حيث لا مانع، وإذا وجد المانع فافطري رضاءً بما قدَّر
    الله ـ عز وجل ـ.




    س
    24:

    يقول السائل: امرأة بعد شهرين من النفاس وبعد
    أن طهرت بدأت تجد بعض النقاط الصغيرة من الدم. فهل تفطر ولا تصلي؟ أم ماذا
    تفعل؟

    جـ:
    مشاكل النساء في الحيض والنفاس بحر لا ساحل له، ومن أسبابه استعمال هذه
    الحبوب المانعة للحمل والمانعة للحيض، وما كان الناس يعرفون مثل هذه
    الإشكالات الكثيرة، صحيح أن الإشكال مازال موجوداً من بعثة الرسول صلى الله
    عليه وسلّم بل منذ وجد النساء، ولكن كثرته على هذا الوجه الذي يقف الإنسان
    حيران في حل مشاكله أمر يؤسف له، ولكن القاعدة العامة أن المرأة إذا طهرت
    ورأت الطهر المتيقن في الحيض وفي النفاس وأعني الطهر في الحيض خروج القصة
    البيضاء، وهو ماء أبيض تعرفه النساء فما بعد الطهر من كدرة، أو صفرة، أو
    نقطة، أو رطوبة، فهذا كله ليس بحيض، فلا يمنع من الصلاة، ولا يمنع من الصيام،
    ولا يمنع من جماع الرجل لزوجته، لأنه ليس بحيض. قالت أم عطية: «كنا لا نعد
    الصفرة والكدرة شيئاً». أخرجه البخاري، وزاد أبو داود «بعد الطهر» وسنده
    صحيح. وعلى هذا نقول: كل ما حدث بعد الطهر المتيقن من هذه الأشياء فإنها لا
    تضر المرأة ولا تمنعها من صلاتها وصيامها ومباشرة زوجها إياها. ولكن يجب أن
    لا تتعجل حتى ترى الطهر، لأن بعض النساء إذا جف الدم عنها بادرت واغتسلت قبل
    أن ترى الطهر، ولهذا كان نساء الصحابة يبعثن إلى أم المؤمنين عائشة ـ رضي
    الله عنها ـ بالكرسف يعني القطن فيه الدم فتقول لهن: لا تعجلن حتى ترين القصة
    البيضاء.




    س
    25:

    بعض النساء يستمر معهن الدم وأحياناً ينقطع
    يوماً أو يومين ثم يعود، فما الحكم في هذه الحالة بالنسبة للصوم والصلاة
    وسائر العبادات؟

    جـ:
    المعروف عند كثير من أهل العلم أن المرأة إذا كان لها عادة وانقضت عادتها
    فإنها تغتسل وتصلي وتصوم وما تراه بعد يومين أو ثلاثة ليس بحيض؛ لأن أقل
    الطهر عند هؤلاء العلماء ثلاثة عشر يوماً، وقال بعض أهل العلم: إنها متى رأت
    الدم فهو حيض ومتى طهرت منه فهي طاهر، وإن لم يكن بين الحيضتين ثلاثة عشر
    يوماً.




    س
    26:

    أيهما أفضل للمرأة أن تصلي في ليالي رمضان في
    بيتها أم في المسجد وخصوصاً إذا كان فيه مواعظ وتذكير، وما توجيهك للنساء
    اللاتي يصلين في المساجد؟

    جـ: الأفضل أن تصلي في بيتها لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «وبيوتهن
    خير لهن» ولأن خروج النساء لا يسلم من فتنة في كثير من الأحيان، فكون المرأة
    تبقى في بيتها خير لها من أن تخرج للصلاة في المسجد، والمواعظ والحديث يمكن
    أن تحصل عليها بواسطة الشريط، وتوجيهي للاتي يصلين في المسجد أن يخرجن من
    بيوتهن غير متبرجات بزينة ولا متطيبات.




    س
    27:

    ما حكم ذوق الطعام في نهار رمضان والمرأة
    صائمة؟

    جـ:
    حكمه لا بأس به لدعاء الحاجة إليه، ولكنها تلفظ ما ذاقته.




    س
    28:

    امرأة أصيبت في حادثة وكانت في بداية الحمل
    فأسقطت الجنين إثر نزيف حاد فهل يجوز لها أن تفطر أم تواصل الصيام وإذا أفطرت
    فهل عليها إثم؟

    جـ:
    نقول إن الحامل لا تحيض كما قال الإمام أحمد «إنما تعرف النساء الحمل بانقطاع
    الحيض» والحيض كما قال أهل العلم خلقه الله تبارك وتعالى لحكمة: غذاء الجنين
    في بطن أمه، فإذا نشأ الحمل انقطع الحيض، لكن بعض النساء قد يستمر بها الحيض
    على عادته كما كان قبل الحمل، فهذه يحكم بأن حيضها حيض صحيح؛ لأنه استمر بها
    الحيض ولم يتأثر بالحمل، فيكون هذا الحيض مانعاً لكل ما يمنعه حيض غير
    الحامل، وموجباً لما يوجبه، ومسقطاً لما يسقطه، والحاصل أن الدم الذي يخرج من
    الحامل على نوعين: نوع يحكم بأنه حيض وهو الذي استمر بها كما كان قبل الحمل،
    فمعنى ذلك أن الحمل لم يؤثر عليه فيكون حيضاً، والنوع الثاني: دم طرأ على
    الحمل طروءاً إما بسبب حادث، أو حمل شيء، أو سقوط من شيء ونحوه فهذه دمها ليس
    بحيض وإنما هو دم عرق، وعلى هذا فلا يمنعها من الصلاة، ولا من الصوم، بل هي
    في حكم الطاهرات، ولكن إذا لزم من الحادث أن ينزل الولد أو الحمل الذي في
    بطنها فإنها على ما قال أهل العلم إن خرج وقد تبين فيه خلق إنسان فإن دمها
    بعد خروجه يعد نفاساً تترك فيه الصلاة والصوم ويتجنبها زوجها حتى تطهر، وإن
    خرج الجنين وهو غير مخلَّق فإنه لا يعتبر دم نفاس بل هو دم فساد لا يمنعها من
    الصلاة، ولا من الصيام، ولا من غيرهما.
    قال أهل العلم: وأقل زمن يتبين فيه التخليق واحد وثمانون يوماً؛ لأن الجنين
    في بطن أمه كما قال عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ: حدثنا رسول الله صلى
    الله عليه وسلّم، وهو الصادق المصدوق فقال: «إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين
    يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث إليه الملك
    ويؤمر بأربع كلمات، فيكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد» ولا يمكن أن
    يخلق قبل ذلك والغالب أن التخليق لا يتبين قبل تسعين يوماً كما قال بعض أهل
    العلم.




    س
    29:

    أنا امرأة أسقطت في الشهر الثالث منذ عام،
    ولم أصلِّ حتى طهرت وقد قيل لي كان عليك أن تصلي فماذا أفعل وأنا لا أعرف عدد
    الأيام بالتحديد؟

    جـ:
    المعروف عند أهل العلم أن المرأة
    إذا أسقطت لثلاثة أشهر فإنها لا تصلي؛ لأن المرأة إذا أسقطت جنيناً قد تبين
    فيه خلق إنسان فإن الدم الذي يخرج منها يكون دم نفاس لا تصلي فيه، قال
    العلماء: ويمكن أن يتبين خلق الجنين إذا تم له واحد وثمانون يوماً، وهذه أقل
    من ثلاثة أشهر، فإذا تيقنت أنه سقط الجنين لثلاثة أشهر فإن الذي أصابها يكون
    دم فساد لا تترك الصلاة من أجله، وهذه السائلة عليها أن تتذكر في نفسها فإذا
    كان الجنين سقط قبل الثمانين يوماً فإنها تقضي الصلاة، وإذا كانت لا تدري كم
    تركت فإنها تقدر وتتحرى، وتقضي على ما يغلب عليه ظنها أنها لم تُصَلِّه.




    س
    30:

    سائلة تقول: إنها منذ وجب عليها الصيام وهي
    تصوم رمضان ولكنها لا تقضي صيام الأيام التي تفطرها بسبب الدورة الشهرية
    ولجهلها بعدد الأيام التي أفطرتها فهي تطلب إرشادها إلى ما يجب عليها فعله
    الان؟

    جـ:
    يؤسفنا أن يقع مثل هذا بين نساء المؤمنين فإن هذا الترك أعني ترك قضاء ما يجب
    عليها من الصيام إما أن يكون جهلاً، وإما أن يكون تهاوناً وكلاهما مصيبة، لأن
    الجهل دواؤه العلم والسؤال، وأما التهاون فإن دواءه تقوى الله ـ عز وجل ـ
    ومراقبته والخوف من عقابه والمبادرة إلى ما فيه رضاه. فعلى هذه المرأة أن
    تتوب إلى الله مما صنعت وأن تستغفر، وأن تتحرى الأيام التي تركتها بقدر
    استطاعتها فتقضيها، وبهذا تبرأ ذمتها، ونرجو أن يقبل الله توبتها.




    س
    31:

    تقول السائلة: ما الحكم إذا حاضت المرأة بعد
    دخول وقت الصلاة؟ وهل يجب عليها أن تقضيها إذا طهرت؟ وكذلك إذا طهرت قبل خروج
    وقت الصلاة؟

    جـ:
    أولاً: المرأة إذا حاضت بعد دخول الوقت أي بعد دخول وقت الصلاة فإنه يجب
    عليها إذا طهرت أن تقضي تلك الصلاة التي حاضت في وقتها إذا لم تصلها قبل أن
    يأتيها الحيض وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلّم: «من أدرك ركعة من الصلاة
    فقد أدرك الصلاة» فإذا أدركت المرأة من وقت الصلاة مقدار ركعة ثم حاضت قبل أن
    تصلي فإنها إذا طهرت يلزمها القضاء.
    ثانياً: إذا طهرت من الحيض قبل خروج وقت الصلاة فإنه يجب عليها قضاء تلك
    الصلاة، فلو طهرت قبل أن تطلع الشمس بمقدار ركعة وجب عليها قضاء صلاة الفجر،
    ولو طهرت قبل غروب الشمس بمقدار ركعة وجبت عليها صلاة العصر، ولو طهرت قبل
    منتصف الليل بمقدار ركعة وجب عليها قضاء صلاة العشاء، فإن طهرت بعد منتصف
    الليل لم يجب عليها صلاة العشاء، وعليها أن تصلي الفجر إذا جاء وقتها، قال
    الله ـ سبحانه وتعالى ـ: {فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على
    المؤمنين كتاباً موقوتاً} أي فرضاً مؤقتاً بوقت محدود لا يجوز للإنسان أن
    يخرج الصلاة عن وقتها، ولا أن يبدأ بها قبل وقتها.




    س
    32:

    دخلت عليَّ العادة الشهرية أثناء الصلاة ماذا
    أفعل؟ وهل أقضي الصلاة عن مدة الحيض؟


    جـ:
    إذا حدث الحيض بعد دخول وقت الصلاة كأن حاضت بعد الزوال بنصف ساعة مثلاً،
    فإنها بعد أن تطهر من الحيض تقضي هذه الصلاة التي دخل وقتها وهي طاهرة لقوله
    تعالى: {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً}.
    ولا تقضي الصلاة عن وقت الحيض لقوله صلى الله عليه وسلّم في الحديث الطويل:
    «أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم». وأجمع أهل العلم أنها لا تقضي الصلاة التي
    فاتتها أثناء مدة الحيض، أما إذا طهرت وكان باقياً من الوقت مقدار ركعة فأكثر
    فإنها تصلي ذلك الوقت الذي طهرت فيه لقوله صلى الله عليه وسلّم: «من أدرك
    ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر». فإذا طهرت وقت العصر، أو
    قبل طلوع الشمس وكان باقياً على غروب الشمس، أو طلوعها مقدار ركعة، فإنها
    تصلي العصر في المسألة الأولى والفجر في المسألة الثانية.




    س
    33:

    شخص يقول: أفيدكم أن لي والدة تبلغ من العمر
    خمسة وستين عاماً ولها مدة تسع عشرة سنة وهي لم تأتِ بأطفال، والان معها نزيف
    دم لها مدة ثلاث سنوات وهو مرض يبدو أتاها في تلكم الفترة ولأنها ستستقبل
    الصيام كيف تنصحونها لو تكرمتم؟ وكيف تتصرف مثلها لو سمحتم؟


    جـ:
    مثل هذه المرأة التي أصابها نزيف الدم حكمها أن تترك الصلاة والصوم مدة
    عادتها السابقة قبل هذا الحدث الذي أصابها، فإذا كان من عادتها أن الحيض
    يأتيها من أول كل شهر لمدة ستة ايام مثلاً فإنها تجلس من أول كل شهر مدة ستة
    أيام لا تصلي ولا تصوم، فإذا انقضت اغتسلت وصلت وصامت، وكيفية الصلاة لهذه
    وأمثالها أنها تغسل فرجها غسلاً تامًّا وتعصبه وتتوضأ وتفعل ذلك بعد دخول وقت
    صلاة الفريضة، وكذلك تفعله إذا أرادت أن تتنفل في غير أوقات فرائض ،وفي هذه
    الحالة ومن أجل المشقة عليها يجوز لها أن تجمع صلاة الظهر مع العصر وصلاة
    المغرب مع العشاء حتى يكون عملها هذا واحداً للصلاتين: صلاة الظهر والعصر،
    وواحداً للصلاتين: صلاة المغرب والعشاء، وواحداً لصلاة الفجر، بدلاً من أن
    تعمل ذلك خمس مرات تعمله ثلاث مرات. وأعيده مرة ثانية أقول: عندما تريد
    الطهارة تغسل فرجها وتعصبه بخرقة أو شبهها حتى يخف الخارج، ثم تتوضأ وتصلي،
    تصلي الظهر أربعاً، والعصر أربعاً، والمغرب ثلاثاً، والعشاء أربعاً، والفجر
    ركعتين أي أنها لا تقصر كما يتوهمه بعض العامة ولكن يجوز لها أن تجمع بين
    صلاتي الظهر والعصر، وبين صلاتي المغرب والعشاء، الظهر مع العصر إمَّا
    تأخيراً أو تقديماً، وكذلك المغرب مع العشاء إما تقديماً أو تأخيراً ،وإذا
    أرادت أن تتنفل بهذا الوضوء فلا حرج عليها.




    س
    34:

    ما حكم وجود المرأة في المسجد الحرام وهي
    حائض لاستماع الأحاديث والخطب؟

    جـ:
    لا يجوز للمرأة الحائض أن تمكث في المسجد الحرام ولا غيره من المساجد، ولكن
    يجوز لها أن تمر بالمسجد وتأخذ الحاجة منه وما أشبه ذلك كما قال النبي صلى
    الله عليه وسلّم لعائشة حين أمرها أن تأتي بالخُمْرَة فقالت: إنها في المسجد
    وإني حائض. فقال: «إن حيضتك ليس في يدك». فإذا مرت الحائض في المسجد وهي آمنة
    من أن ينزل دم على المسجد فلا حرج عليها، أما إن كانت تريد أن تدخل وتجلس
    فهذا لا يجوز، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلّم أمر النساء في
    صلاة العيد أن يخرجن إلى مصلى العيد العواتق وذوات الخدور والحيض إلا أنه أمر
    أن يعتزل الحيض المصلى، فدل ذلك على أن الحائض لا يجوز لها أن تمكث في المسجد
    لاستماع الخطبة أو استماع الدرس والأحاديث.




    [size=16]س
    35:
    هل السائل الذي ينزل من المرأة، أبيض كان أم
    أصفر طاهر أم نجس؟ وهل يجب فيه الوضوء مع العلم بأنه ينزل مستمراً؟ وما الحكم
    إذا كان متقطعاً خاصة أن غالبية النساء لاسيما المتعلمات يعتبرن ذلك رطوبة
    طبيعية لا يلزم منه الوضوء؟

    جـ:
    الظاهر لي بعد البحث أن السائل الخارج من المرأة إذا كان لا يخرج من المثانة
    وإنما يخرج من الرحم فهو طاهر، ولكنه ينقض الوضوء وإن كان طاهراً، لأنه لا
    يشترط للناقض للوضوء أن يكون نجساً فها هي الريح تخرج من الدبر وليس لها جرم
    ومع ذلك تنقض الوضوء. وعلى هذا إذا خرج من المرأة وهي على وضوء فإنه ينقض
    الوضوء وعليها تجديده.
    فإن كان مستمرًّا فإنه لا ينقض الوضوء، ولكن تتوضأ للصلاة إذا دخل وقتها
    وتصلي في هذا الوقت الذي تتوضأ فيه فروضاً ونوافل، وتقرأ القرآن، وتفعل ما
    شاءت مما يباح لها، كما قال أهل العلم نحو هذا في من به سلس البول. هذا هو
    حكم السائل من جهة الطهارة فهو طاهر، ومن جهة نقضه للوضوء فهو ناقض للوضوء
    إلا أن يكون مستمرًّا عليها، فإن كان مستمرًّا فإنه لا ينقض الوضوء، لكن على
    المرأة ألا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول الوقت وأن تتحفظ.
    أما إن كان منقطعاً وكان من عادته أن ينقطع في أوقات الصلاة فإنها تؤخر
    الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما لم تخش خروج الوقت. فإن خشيت خروج الوقت
    فإنها تتوضأ وتتلجم (تتحفظ) وتصلي.
    ولا فرق بين القليل والكثير لأنه كله خارج من السبيل فيكون ناقضاً قليله
    وكثيره، بخلاف الذي يخرج من بقية البدن كالدم والقيء فإنه لا ينقض الوضوء لا
    قليله ولا كثيره.
    وأما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلاً إلا قولاً
    لابن حزم ـ رحمه الله ـ فإنه يقول: «أن هذا لا ينقض الوضوء» ولكنه لم يذكر
    لهذا دليلاً، ولو كان له دليل من الكتاب والسنة أو أقوال الصحابة لكان حجة.
    وعلى المرأة أن تتقي الله وتحرص على طهارتها، فإن الصلاة لا تقبل بغير طهارة
    ولو صلت مائة مرة، بل إن بعض العلماء يقول أن الذي يصلي بلا طهارة يكفر؛ لأن
    هذا من باب الاستهزاء بآيات الله ـ سبحانه وتعالى ـ.


    س
    36:

    إذا توضأت المرأة التي ينزل منها السائل
    مستمرًّا لصلاة فرض هل يصح لها أن تصلي ما شاءت من النوافل أو قراءة القرآن
    بوضوء ذلك الفرض إلى حين الفرض الثاني؟


    جـ:
    إذا توضأت لصلاة الفريضة من أول الوقت فلها أن تصلي ما شاءت من فروض ونوافل
    وقراءة قرآن إلى أن يدخل وقت الصلاة الأخرى.


    س
    37:

    هل يصح أن تصلي تلك المرأة صلاة الضحى بوضوء
    الفجر؟

    جـ:
    لا يصح ذلك لأن صلاة الضحى مؤقتة فلابد من الوضوء لها بعد دخول وقتها لأن هذه
    كالمستحاضة وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلّم المستحاضة أن تتوضأ لكل صلاة.

    * ووقت الظهر: من زوال الشمس إلى وقت العصر.
    * ووقت العصر: من خروج وقت الظهر إلى اصفرار الشمس، والضرورة إلى غروب الشمس.

    * ووقت المغرب: من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر.
    * ووقت العشاء: من مغيب الشفق الأحمر إلى نصف الليل.



    [center]
    [/size]


    عدل سابقا من قبل فراشة دوما في الأربعاء يوليو 06, 2011 2:22 pm عدل 1 مرات
    ايميلي
    ايميلي
    فراشة مميزة
    فراشة مميزة


    عدد المساهمات : 114
    نقاط : 132
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 25/06/2011

    60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty رد: 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف ايميلي الإثنين يوليو 04, 2011 9:10 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فراشة دوما
    فراشة دوما
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة


    عدد المساهمات : 1008
    نقاط : 1255
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 10/06/2011

    60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty رد: 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف فراشة دوما الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:05 am

    جزاكي الله خيرا وبارك فيكي
    والموضوع مو مكتمل بدي كمله إن شاء الله
    *عسل .com*
    *عسل .com*
    فرشاة اصيلة
    فرشاة اصيلة


    عدد المساهمات : 598
    نقاط : 965
    السٌّمعَة : 21
    تاريخ التسجيل : 13/06/2011
    العمر : 34

    60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty رد: 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف *عسل .com* الأربعاء يوليو 06, 2011 2:09 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بانتظار المزيد شكرا لك وجعله الله في ميزان حسناتك
    فراشة دوما
    فراشة دوما
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة


    عدد المساهمات : 1008
    نقاط : 1255
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 10/06/2011

    60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty رد: 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس للشيخ بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف فراشة دوما الأربعاء يوليو 06, 2011 2:23 pm

    أهلا وسهلا ومرحبا فيكي يا وردة أنت دائما منورتنيا ومنورة النت كله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 5:03 am